الجميع يتحدث عن الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence – AI هذه الأيام، والمسوّقون البريديون ليسوا استثناء. من الاختبارات المتعددة واختبارات A/B وحتى التخصيص التنبؤي.
الذكاء الاصطناعي يغير عالم التسويق بالبريد الإلكتروني .. بل عالم التسويق الرقمي بأكمله!
على الرغم من أن البريد الإلكتروني ليس قناة جديدة في التسويق الرقمي، إلا أنه لا يزال واحداً من أكثرها إنتاجية للشركات.
في الواقع، وفقاً لـ Campaign Monitor، لكل دولار يتم إنفاقه، يولّد التسويق البريدي 38 دولاراً كإيرادات.
ونظرا لأهمية البريد الإلكتروني لكثير من الشركات، فليس من المستغرب أن استخدام الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي (ML) على وجه التحديد، يتزايد بين المسوقين بالبريد.
فيما يلي نظرة على الكيفية التي يتم بها تطبيق الذكاء الاصطناعي على التسويق البريدي.
الذكاء الاصطناعي يغير عالم التسويق بالبريد الإلكتروني
الاختبارات متعددة المتغيرات واختبارات A / B
المسوقون الخبراء يستخدمون الاختبارات متعددة المتغيرات واختبارات A/B منذ سنوات، ولكن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يسمح للمسوقين الآن بالقيام بهذه الاختبارات بطرق لم تكن ممكنة من قبل.
هناك عدد متزايد من الشركات التي تقدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومنصات اختبار تعمل بالتعلم الآلي، والتي تمكّن المسوقين من تصميم تجارب أكثر فائدة، والتي تقدم التنبؤات المفيدة و تحدد بسرعة أكبر الاتجاهات العامة، وتحدّد الفروق الدقيقة بين الاختبارات التي قد لا ينتبه لها المسوق دون مساعدة من الذكاء الاصطناعي.
بعض المنصات، مثل stackoverflow & Optimail & sas، تقدم للمسوّقين بالبريد الإلكتروني القدرة على تحسين حملاتهم بشكل مباشر، مما يقلّل من خطر انخفاض العائدات أثناء تشغيل الاختبارات.
تحسين سطر الموضوع والنصوص
أي نوع من سطور الموضوع subject lines والنصوص يمكن أن تعطي أفضل النتائج؟
لسنوات، كافح المسوقون لفهم قواعد إنشاء رسائل البريد الإلكتروني الناجحة – لكن بدون نجاح يذكر.
الآن، وبفضل المنصات التي تقدمها شركات مثل Phrasee و Persado، يمكن للمسوقين البريديين أن يتركوا مسألة تحديد سطر الموضوع، و نص الرسالة و الدعوات للذكاء الاصطناعي.
يسمح التعلم الآلي لهذه المنصّات بمعرفة الخيارات الأنسب لجمهورٍ محدد.
هذه المنصات تستخدم تكنولوجيا معالجة اللغات الطبيعية لخلق سطر الموضوع subject line، ونص الرسالة والدعوات Call to Action والتي ستبدو وكأنها مكتوبة من قبل إنسان، و أيضاً ستتفق مع اللغة التي تستخدمها عادة العلامة التجارية.
الذكاء الاصطناعي يغير عالم التسويق بالبريد الإلكتروني .. ولكن ما هي النتائج؟
وفقاً لـموقع Phrasee، فإن سطر الموضوع المُولد بالذكاء الاصطناعي يتفوق على ذلك المكتوب من قبل الإنسان في أكثر من 98٪ من الحالات.
أما موقع Persado فذهب إلى حدّ ادّعائه أن “المحتوى المعرفي” المولّد من قبل منصته يتفوق على المحتوى المكتوب من الإنسان في جميع الحالات.
هذا النوع من الإدعاءات يصعب مقاومتها، وحتى المسوّقون البريديّون الذين لا يحبّذون فكرة السماح للذكاء الاصطناعي بأخذ عجلة القيادة لا يمانعون الاستفادة من هذه التكنولوجيا.
على سبيل المثال، موقع Touchstone تسمح للمسوّقين بإنشاء “محاكاة افتراضية” للمشتركين في بريدهم الإلكتروني ثم تقوم بتوقع الإنطباعات، النقرات ومعدلات التحويل لسطور موضوع مختلفة.
الوقت الأمثل للإرسال:
عندما يتعلق الأمر بتحسين نجاح حملة التسويق البريدي، فهناك بعض التفاصيل الصغيرة التي لا يمكن تجاهلها.
مثلاً : وقت الارسال ومنذ سنوات يعلم المسوّقون أن توقيت إرسال البريد الإلكتروني يمكن أن يكون له تأثير ملموس على احتمالية فتح الرسالة وعلى النقرات.
وعلى سبيل المثال: مستلم في لندن من المرجح ألا يفتح بريداً إلكترونياً جاءه في ساعة متأخرة، لأن توقيت الإرسال تم إعدادُه ليناسب المشتركين في منطقة زمنية بعيدة.
لهذا السبب، فإن بعضَ المسوقين يُجزّؤون قائمة مشتركيهم في البريد الإلكتروني ليتأكدوا من أن رسائلهم ستسلّم إلى كل جزء في الوقت المناسب.
التعلم الآلي يقدم مقاربة أفضل: بدلاً من وضع افتراضات كبيرة وخلق الكثير من الأجزاء، فمن الممكن لأنظمة التعلم الآلي أن تخمّن الوقت الأرجح لفتح رسائل البريد الإلكتروني لكل مستلم على حدة ومن ثم تحسين وقت الإرسال لكل مشترك.
القيام بذلك يدويًّا قد يكون أمراً مستحيلاً، لكنه سهل على الآلات.
التخصيص التنبؤي
التخصيص هو الكأس المقدسة للتسويق بالبريد الإلكتروني، ولكنه ظلّ بعيد المنال حتى جاء عصر الذكاء الاصطناعي.
وعند الحديث على أن الذكاء الاصطناعي يغير عالم التسويق بالبريد الإلكتروني،نجد أن Adobe دمجت منصتها (Sensei AI) في منتج التسويق البريدي الخاص بها (Adobe Campaigns).
تكنولوجيا التعلم الآلي في Sensei AI لا تُستخدم وحسب لتخصيص سطر الموضوع، ولكن يمكنها أيضاً تخصيص الصور التي يتم عرضها في رسالة البريد الإلكتروني، ويحدث كالتالي:
- إدراج صورة ما في رسالة إلكترونية
- يتم احتساب مقياس تقييمي استناداً إلى بيانات علمية من ثلاثة ملايين حالة حول ردود فعل العملاء على صور مماثلة.
- الخوارزمية توصي تلقائياً بكيفية ضبط الصورة لتحقق معدل تفاعل أعلى. فعلى سبيل المثال، المنصة قد تتوقع أنه في حملة بريدية للترويج لمعدات التخييم في فصل الربيع، سوف يكون أداؤك أفضل إن أرفقت الرسالة بصورة تعرض خيمة برتقالية لستة أشخاص بدلاً من خيمة زرقاء لشخصين.
هذا المستوى من التخصيص سيكون مستحيل التحقيق بدون الذكاء الاصطناعي.
التحليلات
بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حملات البريد الإلكتروني، فإن الذكاء الاصطناعي يغير عالم التسويق من خلال معالجة البيانات التي تولدها هذه الحملات.
على سبيل المثال، لأن (Adobe Campaigns) جزء من منصة (Adobe Marketing Cloud)، والتي تتضمن ميزة خاصة بالتحليلات، يمكن لـ (Sensei AI) أن يحلل بيانات حملات التسويق البريدي بشكل مفصّل.
على وجه التحديد، يجري الآن استخدام بيانات التفاعل المستخلصة من حملات البريد الالكتروني لمساعدة الشركات التي تستخدم (Adobe Marketing Cloud) على التنبؤ بتفضيلات العملاء.
أتمتة التسويق
تاريخياً، كان التسويق بالبريد الإلكتروني يدوياً وموجهاً بالحملات إلى حد كبير.
ولكن في السنوات الأخيرة، بدأت المزيد من الشركات بإضافة البريد الإلكتروني إلى استراتيجيات التسويق الآلي الخاصة بها.
الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي صارا جزءاً متزايد الأهمية في منصات التسويق الآلي، لأنهما يساعدان المنصات على تحديد السلوكيات والأحداث التي تحفز التفاعل مع البريد الإلكتروني، وتحديد الكيفية المثلى تسليم الرسائل قصد تحقيق النتائج المرجوة.
أخيراً .. عند الحديث حول أن الذكاء الاصطناعي يغير عالم التسويق، فنحن لانقتصر الحديث حول التسويق عبر البريد الإلكتروني، بل في كل ميدان التسويق الرقمي، وهو تغيير متجدد في كل يوم.